رفع جلسة محاكمة مسؤولي النظام السابق إلى يوم الغد
2015-04-12
الرصيفة الأخبارية:وال -قررت محكمة استئناف طرابلس دائرة الجنايات السابعة الخاصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق رفع جلستها حتى صباح يوم غدا الاثنين .
وشهدت الجلسة نفيا من دفاع المتهم ” محمد الشريف ” أمين جمعية الدعوة الإسلامية السابق لكل التهم المنسوبة إلى موكله بشأن استجلاب عناصر غير وطنية خلال أحداث 2011 ،واستغلال الوظيفة في فساد مالي .
من جانبها أكدت النيابة العامة على إثبات جميع التهم المنسوبة إلى ” الشريف ” من خلال عرض ملفات ومستندات ترى أنها قاطعة الإثبات.
و اعتبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا أن “أي حكم يصدر بحق مسؤولي نظام القذافي السابق باطل وغير شرعي ولا يعتد به”.
وأكدت اللجنة في بيان لها أن “أي حكم يصدر في ظل انهيار منظومة العدالة بليبيا وفي ظل حكم المليشيات، وفي غياب لجان إشراف دولية ممثلة للمنظمات الأممية والعربية والإفريقية والمحلية وبعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا، وفي ظل الغياب المتكرر لمحامي الدفاع عن المتهمين، وفي حالة الانقسام السياسي الذي تمر به البلاد، وكذلك عدم التزام هيئة المحكمة ومكتب النائب العام الليبي بمعاهدات جنيف الأربع بشأن أسرى الحروب والنزاعات المسلحة والتي تنطبق على حالة الأسرى والمعتقلين وعليه، فإن أي حكم يصدر من قبل هيئة المحكمة باطل”.
وطالبت اللجنة “مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ومحكمة الجنايات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان، بالتدخل العاجل لوقف هذه المحاكمات غير الإنسانية وغير القانونية بشكل كامل، والتي تهدف لتمرير أحكام جائرة بحق هؤلاء المعتقلين والسجناء”.
وشهدت الجلسة غياب سيف الإسلام نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وذلك “لأسباب فنية” تتعلق بعدم القدرة على ربط الدائرة المغلقة الخاصة بالمحكمة في طرابلس مع المحكمة بالزنتان حيث لا يزال سيف في سجون مدينة الزنتان.
تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم
0 التعليقات:
إرسال تعليق