ليبيا الان

الاثنين، 27 يوليو 2015

أظافرك دليل صحتك

أظافرك دليل صحتك
2015-07-28
الرصيفة الأخبارية -كثيرا ما يقال إن العيون هي نافدة الروح , ولكن أيضا الأظافر قد تكشف حالتك الصحية فقد أظهرت دراسات في 2012 أن 77% من مرضى الصدفية يعانون من تشوهات بالأظافر, بالإضافة الى الفطريات التي تجعل منٍ الاظافرقاتمة اللون و أكتر سمكا وعرضة لتكسر
ومن العلامات الواضحة المرتبطة ببعض الامراض هي:

White bands (Muehrcke’s nails
تتميز هذه الحالة بوجود خطوط بيضاء أفقية موازية لقاعدة الظفر وقد تكون مرتبطة بامراض الكبد او الكلى او بسبب علاج كميائي

Nail clubbing.

تتميز هذه الحالة بانحناء الاظافر نزولا وقد تكون مؤشرا لوجود أمراض بالرئة ، القلب والأوعية الدموية والكبد أو مرض التهاب الأمعاء أوعدوى فيروس نقص المناعةHIV.
Horizontal indentations (Beau’s lines

الخطوط الافقية في هده الحالة قد تكون علامة على إصابة الأظافر بأمراض الأوعية الدموية الطرفية، أوبمرض السكري أو نقص الزنك و يمكن حدوثها أيضا نتيجة لارتفاع في درجة الحرارة او بسب علاج الكيميائي.
Spoon nails (koilonychia

تتميز هذه الحالة بأظافر مسطحة رقيقة بشكل غير طبيعي هشة ومقعرة يطلق عليها (اظافر الملعقة) تترافق مع حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الشديد وأمراض جهازية أخرى، وينتج عادة من التعرض المتكرر للمواد الكيميائية أو الصدمة.
White nail plates (Terry’s nails

تتميزهده الحالة بأظافر بيضاء مع شريط داكن على الحافة وتظهر على جميع الأظافر تيري شائعة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد وترتبط أيضا مع قصور القلب الاحتقاني والسكري وفيروس نقص المناعة HIV، على الرغم من أنها قد تحدث أيضا مع التقدم الطبيعي في السن.

المصدر berkeleywellness



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق