ليبيا الان

السبت، 30 يناير 2016

2 مليون ليبي بحاجة لخدمات صحية أساسية عاجلة

2 مليون ليبي بحاجة لخدمات صحية أساسية عاجلة

2016-01-30
الرصيفة الإخبارية:وكالات – قال وزير الصحة الليبي رضا العوكلي إن هناك 2 مليون ليبي بحاجة لخدمات صحية أساسية عاجلة ، مثل أدوية الإنسولين واللقاحات وغسيل الكلى.

وأوضح العوكلي في حديث لـ”سكاي نيوز عربية”، الجمعة، أن ثلثي مستشفيات البلاد مغلقة أو غير قادرة على تقديم خدماتها على أكمل وجه.

وتابع: “بالأمس كان هناك وفيات في غات بسبب مغادرة الفريق الطبي الكوري الذي يعمل هناك وكانت وظيفته تتعلق بغسيل الكلى لعدد من المرضى”.

وبشأن إمكانية إدخال مساعدات طبية، لاسيما في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”، قال إن المشكلة الرئيسية هي عدم توفر المواد الطبية بالأساس.

وأضاف الوزير: “في حال توفرها يمكن توصيلها عن طريق الهلال الأحمر الليبي، أو عن طريق مدير المستشفى الذي يقع داخل مناطق سيطرة داعش، لما للوزارة من علاقات بمدراء المستشفيات الخاضعة لذلك التنظيم المتشدد”.

وأردف : “المأساة الكبرى هي انعدام الميزانية لتوفير الأدوية والمعدات وجلب العاملين والاهتمام بالخدمات من حيث الإسعافات والمعدات الطبية، وفي غياب السيولة فمن الصعب أن نقنع الأطباء والعاملين، لا سيما الأجانب منهم، بالبقاء في مواقع عملهم”.

وأوضح العوكلي أن الحكومة الليبية طلبت من المجتمع الدولي المساعدة منذ أكثر من سنة، مضيفا: “لكن ييدو أن المجمتع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية مصممون على ربط الحوار السياسي الذي يحدث في ليبيا منذ أكثر من عام ونصف، بمحاربة تنظيم داعش الإرهابي”.

وشدد العوكلي على أنه يجب على المجتمع الدولي والأمم المتحدة الفصل بين احتياجات المواطن العادي أينما كان في أي من ليبيا أو سوريا أو اليمن من جهة، والحوار السياسي من جهة أخرى.

التدوينة 2 مليون ليبي بحاجة لخدمات صحية أساسية عاجلة ظهرت أولاً على اخبار ليبيا |.



تابعوا جميع اخبار ليبيا ليبيا اليوم و ليبيا الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق