ليبيا الان

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

لجنة بالكونغرس تتهم الإدارة الأمريكية بـالتقاعس عن إنقاذ موظفيها في بنغازي عام 2012

لجنة بالكونغرس تتهم الإدارة الأمريكية بـالتقاعس عن إنقاذ موظفيها في بنغازي عام2012

الرصيفة الإخبارية:وكالات– اتهمت لجنة بالكونغرس الأمريكي ، الثلاثاء، سلطات بلادها، بـ”التقاعس″ عن إداء واجبها، أثناء تعرض القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، لهجوم إرهابي في 11 سبتمبر 2012، أسفر عن مقتل أربعة دبلوماسيين.

وفي 11 سبتمبر عام 2012، قامت مجموعة من المسلحين بمهاجمة القنصلية الأمريكية في بنغازي وقتل أربعة دبلوماسيين أمريكيين بينهم سفير الولايات المتحدة في ليبيا آنذاك كريستوفر ستيفنس، الأمر الذي أدى لسحب واشنطن بعثتها الدبلوماسية من هذا البلد.

وقال تيري غاودي، العضو الجمهوري في مجلس النواب عن ولاية كارولينا الجنوبية، ورئيس ما يعرف بـ”لجنة بنغازي”، في المجلس، خلال مؤتمر صحفي بواشنطن، إنه “لم يتم إرسال أي تعزيزات عسكرية إلى بنغازي، بالرغم من تعليمات وزير الدفاع آنذاك (ليون بانيتا) التي أصدرها في تلك الليلة (ليلة الهجوم)”.

وأضاف خلال عرضه لتقرير اللجنة المشكلة من 7 أعضاء جمهوريين في المجلس: “لقد حصلت واشنطن على معلومات عن الهجوم، أولاً بأول، لكن ولسبب من الأسباب، فإنهم اعتقدوا أن القتال قد انتهى”.

ويشير بذلك إلى عدم إرسال الإدارة الأمريكية لتعزيزات عسكرية إلى القنصلية في بنغازي للمساعدة في إخلائها بالرغم من معرفتها بمهاجمة مسلحين للقنصلية، ووجود الطاقم الدبلوماسي الأمريكي داخلها في ذلك الوقت.

وكانت هيلاري كلينتون التي شغلت في ذلك الوقت، منصب وزيرة الخارجية الأمريكية، قد أخبرت اللجنة العام الماضي بأنها كانت على علم بخطورة الوضع في ليبيا لكنها لم تمتلك “معلومات استخبارية موثوقة” تؤكد ذلك.

ويحاول الجمهوريون منذ وقوع الهجوم، اتهام كلينتون بقصورها في التعامل مع قضية الهجوم على القنصلية الأمريكية، وتقاعسها عن اتخاذ القرار المناسب.

غير أن التقرير المكون من 800 صفحة وتكلف إعداده قرابة 7 ملايين دولار، لم يحاول هذا المرة توجيه أصابع الاتهام إلى “كلينتون” المرشحة الرئاسية المحتملة للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية.

واكتفى التقرير الذي اطلع عليه مراسل الأناضول، بالإشارة إلى تقاعس الجهاز التنفيذي في الحكومة الأمريكية عن محاولة إنقاذ موظفيه في بنغازي.

وتعيش ليبيا فوضى سياسية وأمنية عارمة منذ سقوط رئيسها الراحل معمر القذافي عام 2011، وتصارع القوى فيها على مناطق للنفوذ، الأمر الذي أدى إلى صعود جماعات إرهابية مختلفة مثل تنظيم “داعش” في البلاد.

التدوينة لجنة بالكونغرس تتهم الإدارة الأمريكية بـالتقاعس عن إنقاذ موظفيها في بنغازي عام 2012 ظهرت أولاً على اخبار ليبيا |.



تابعوا جميع اخبار ليبيا ليبيا اليوم و ليبيا الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق