ليبيا الان

الأحد، 27 سبتمبر 2015

ضعف السمع يمهّد الطريق أمام الوفاة

_208229_89gg

ميدل ايست أونلاين

افادت دراسة جديدة ان ضعف السمع يؤدي إلى ارتفاع مخاطر الوفاة، وأنه كلما زادت مشكلة ضعف السمع مع التقدم في العمر زاد خطر الوفاة.

ويرى العلماء أن ضعف السمع يرتبط مباشرة بتدهور الوظائف المعرفية والعقلية والجسدية.

وأجريت الدراسة في كلية طب جون هوبكنز في جامعة بالتيمور، ونشرت نتائجها مجلة “غاما” لطب الأنف والأذن والحنجرة.

ويزيد ضعف السمع المعتدل أو الشديد خطر الوفاة لدى كبار السن بنسبة 54 بالمائة، بينما يؤدي ضعف السمع الخفيف إلى زيادة خطر الوفاة بنسبة 27 بالمائة.

وبحسب البيانات الأميركية يعانيكبار السن من مشكلة ضعف السمع، وهي حالة صحية شائعة لدى كبار السن الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

وتمكّن باحثون من جامعة جنوب فلوريدا من التوصل للعلامة الحيوية الجينية لفقدان السمع عند كبار السن، وهناك ما يقرب من 30 مليون أميركي يعانون من هذه المشكلة بشكل يؤثر سلباً على أسلوب حياتهم.

ويرى العلماء إمكانية التغلب على المشكلة من خلال الخضوع للفحص الطبي للكشف عن وجود هذا الجين في مراحل الشباب والعمل على تجنب التعرض للضوضاء أو تناول العقاقير التي تتسبب في تدمير السمع، مع الحفاظ على الأذن من البرد والالتهابات.

وتمكّن الباحثون من خلال هذه الدراسة التي استمرت قرابة تسع سنوات من تحديد الجين الأول المسؤول عن مشكلة فقدان السمع عند كبار السن وهذا التحور الجيني الذي يحدث للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يرتبط أيضاً بمشاكل تعثر الكلام.

ويعتبر إنسداد قناة الأذن الخارجية نتيجة تراكم شمع الأذن بها من أكثر الأسباب شيوعاً، وإنسداد القناة لوجود تجمع دموي ووجود جرح بها، أو دخول جسم غريب مثل قطعة قطن لتسد قناة الأذن، وحدوث ثقب في طبلة الأذن.

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف السمع عند الطفل ومن بينها عوامل وراثية الى جانب إصابة الأم أثناء الحمل بالحصبة أو بتسمم او تناولها للأدوية أو تعرضها للأشعة في الثلاث الشهور الأولى من الحمل.

ويولد طفل مصاب بضعف سمع أو صمم لكل 300 طفل سنويا، كما أن طفل واحد مصاب بصمم شديد جدا لكل 100 حالة ولادة سنويا.

ويتوقع أن 50% من ضعف السمع أو الصمم ناتج عن أسباب وراثية، بينما النصف الباقي ناتج عن أسباب غير وراثية.

ويقسم الأطباء والمختصون الأسباب الوراثية للصمم إلى قسمين رئيسين، فهناك أمراض صمم أو ضعف سمع مصحوبة بمشاكل صحية أخرى في الجسم، وهي تمثل 70% من الحالات الوراثية، وقسم لا يكون مصحوب بمشاكل صحية ويمثل 30% من الحالات الوراثية.

التدوينة ضعف السمع يمهّد الطريق أمام الوفاة ظهرت أولاً على صحيفة عين ليبيا.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق