ليبيا الان

الأربعاء، 24 فبراير 2016

مارتن كوبلر: يدعو مجلس النواب لاعتماد حكومة السراج

مارتن كوبلر: يدعو مجلس النواب لاعتماد حكومة السراج

الرصيفة الإخبارية:وكالات – قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، مارتن كوبلر، إنه يرحب بالبيان الذي وقعت عليه أغلبية أعضاء مجلس النواب والذي أعلنوا فيه عن موافقتهم على حكومة السراج التي قدمها رئيس الحكومة المكلف فائز السراج الى المجلس.

وقال كوبلر في بيان أصدره مساء الأربعاء، إنه يرحب بهذا التطور الذي “يُظهر الإصرار القوي لشعب ليبيا والتأييد الساحق الذي أبدته أغلبية أعضاء مجلس النواب لحكومة السراج المقترحة”.

ودعا في ضوء البيان الذى رأى أنه صادر عن أغلبية البرلمانيين، قيادة مجلس النواب الى اتخاذ خطوات فورية لإضفاء الطابع الرسمي على هذا الإقرار.

وقال كوبلر “إنني قلق بشأن التقارير العديدة المتعلقة بتهديد وتخويف أعضاء مجلس النواب، هذا الأمر غير مقبول”، مضيفاً “وينبغي أن يكون بإمكان البرلمانيين اتخاذ القرارات بحرية”.

واعتبر أن “قيادة مجلس النواب مسئولة عن ضمان عدم إعاقة العملية البرلمانية وأن تتم في بيئة خالية من التهديدات والتخويف تماشياً مع المبادئ الديمقراطية”.

وكان مائة نائب من أعضاء البرلمان المعترف به دولياً و يتخذ من مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي مقراً له، قد أعلنوا في تأييدهم لحكومة السراج، وكشفوا النقاب عن تعرضهم للمنع من التصويت على منحها الثقة.

وقال النواب في بيان حمل توقيعاتهم: “نؤكد نحن أعضاء مجلس النواب والبالغ عددنا مئة نائب موافقتنا على التشكيلة الوزارية المقترحة وعلى البرنامج الحكومي”.

يشار إلى أن البرلمان الليبي أجل تصويتاً كان مقرراً أن يجريه الثلاثاء، على منح الثقة لحكومة السراج المدعومة من الأمم المتحدة بعدما فشل في تحقيق النصاب القانوني للجلسة، وسط خلافات حول برنامج عمل الحكومة وآلية التصويت عليها.

وقال رئيس لجنة الخارجية بالمجلس إدريس المغربي، إن المجلس لم يصل إلى النصاب المطلوب لعقد جلسته والتي يتم من خلالها منح الثقة من عدمها، مشيراً إلى أن النصاب كان يقتضي حضور 99 نائباً وهذا لم يحصل بالإضافة إلى الامتناع عدد من النواب على هذه الحكومة كونها لم تكن حكومة كفاءات ولم تقدم فيها النخبة الحقيقية.

وقال نائب “لم يتحقق النصاب المطلوب (89 نائباً) لافتتاح جلسة التصويت التى رفعها رئيس المجلس وتم تأجيلها إلى الأسبوع المقبل.

وتسعى الأمم المتحدة عبر بعثتها لحث البرلمانيين الحالي والسابق على تشكيل حكومة وافاق وطني برئاسة رجل الأعمال الطرابلسي فائز السراج لإنهاء النزاع المحتدم على السلطة بينهما منذ نحو عامين.

التدوينة مارتن كوبلر: يدعو مجلس النواب لاعتماد حكومة السراج ظهرت أولاً على اخبار ليبيا |.



تابعوا جميع اخبار ليبيا ليبيا اليوم و ليبيا الان

0 التعليقات:

إرسال تعليق