ليبيا الان

الأربعاء، 29 أبريل 2015

مسودة “ليون” لـ”أطراف الحوار الليبي” تثير جدلاً واسعاً

142836_660_3880420

تسببت الوثيقة التي أرسلها المبعوث الأممي إلى ليبيا “بريناردينو ليون”، إلى الأطراف المشاركة في الحوار، في جدل علني بين البرلمان المنعقد في طبرق والمؤتمر الوطني العام ، اللذين عقدا أمس الثلاثاء، اجتماعين متزامنين في مدينة طبرق بشرق البلاد والعاصمة طرابلس لدراسة مقترحات ” ليون “.

وقال محمد شعيب رئيس وفد مجلس النواب إلى الحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة في تصريحات صحفية ، إن “المجلس هو المختص باعتماد حكومة التوافق الوطني المزمع تشكليها”، معتبرا أن وظيفة بعثة الأمم المتحدة هي فقط التنسيق بين الأطراف للوصول إلى توافق.

وكشف شعيب، عن وجود مطالبة دولية بترشيح أسماء من قبل مجلس النواب لمنصب رئاسة الحكومة.

من جهته، قال ابوبكر بعيرة عضو لجنة الحوار، إن “المسودة تعبر عن الواقع بشكل عام، وأن “مجلس النواب” سجل بعض الملاحظات سيتم إرسالها إلى المبعوث الأممي “برناريدنو ليون”، مشيرًا إلى أن بعض الملاحظات تتعلق بتسمية المجلس الأعلى للدولة، حيث يرى البرلمان عدم ضرورة إلحاق صفة الأعلى بهذا المجلس، باعتباره مجرد جسم استشاري للحكومة فقط ولا علاقة له بالنواب، بالإضافة إلى أن عدد أعضاء المجلس كبير جدًا وهذا موضوع سيتم النقاش بشأنه إضافة إلى أن صلاحيات المجلس غير واضحة.

ونفى بعيرة، ما تردد في وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي من طرح “مجلس النواب” أسماء تتعلق بحكومة التوافق الوطني، قائلاً : ” جميع الأسماء التي تُطرح عبر وسائل الإعلام ليست أكثر من تكهنات متداولة، لا علاقة لها بالواقع”.

المؤتمر الوطني يرفض “مسودة الاتفاق” ويقول إنها تعد ناسفة لجهود الحوار الجاد 

أكد المؤتمر الوطني العام، أن المسودة المقدمة من بعثة الامم المتحدة لم تستند على الحل الموضوعي والشامل والمتوازن، وهي مرفوضة تماما وغير قابلة للنظر وتعد ناسفة لجهود الحوار الجاد.

واعتبر “عمر حميدان” الناطق الرسمي باسم المؤتمر في بيان صحفي عقب انتهاء الجلسة التي ناقش المؤتمر من خلالها مستجدات الحوار،أن” الوثيقة المقدمة تفرغ الحوارات السابقة في الصخيرات من مضمونها وتحولها الى ضرب من العبث بما يتعين سحبها وتقديم البديل عنها “.

وطالب البيان، بعثة الامم بإعادة النظر في آليات عملها وفي طريقة دعمها للمسار السياسي في ليبيا وضرورة الوقوف على مسافة واحدة من الجميع .

وقال البيان،إنّ المؤتمر لن يفرط في الثوابت التي سبق له الإعلان عنها كما انه لن يفرط في أمن البلاد وحدة ترابها وسيادتها ولا في دماء الشهداء والجرحى كما انه لن يسمح بعودة منظومة الفساد السابقة تحت أي مسمى .

النواب المقاطعون يعلنون رفضهم القاطع لمسودة الاتفاق السياسي التي طرحها “ليون”

أعلن النواب المقاطعون المجتمعون بطرابلس، “رفضهم القاطع” لمسودة الاتفاق السياسي التي سلمها المبعوث الأممي للأطراف المشاركة في الحوار،مطالبين بسحب هذه المسودة .

وأوضح النواب المقاطعون في بيانٍ لهم تحصلت “وكالة أنباء التضامن” على نسخة منه، أن ” مسودة الاتفاق لا تلبي المطالب التي من أجلها قاطع النواب ، والتي تعصف بمبدأ السيادة الوطنية واستقلال الدول وتهدم سيادة القانون وأحكام القضاء وتخالف مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وبالأخص “مبدأ احترام السيادة الوطنية، مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مبدأ الإذعان للنظم الدستورية في حال استخدام القوة وفقا للفصل السابع”.

وطالب النواب في بيانهم، الأمين العام “بان كي مون” باستبداله بشخصية أكثر اتزانا من أجل حلحلة الوضع القائم ، مع التأكيد على أهمية الحوار في بلورة رؤية توافقية شاملة لحل الأزمة الليبية.

القماطي: مقترح البعثة الأممية منحاز إلى مطالب نواب طبرق

وصف رئيس الهيئة التأسيسية لحزب التغيير جمعة القماطي، اليوم الثلاثاء، المقترح الأخير لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا بالمنحاز إلى وجهة نظر ومطالب مجلس النواب المنحلّ بقرار من المحكمة في طبرق.

وقال القماطي لــ “وكــالة أنباء التضامن” إنه أكد لمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا “برناردينو ليون” خلال لقائه به في الجزائر ضمن الحوار المنطلق بين الأحزاب السياسية الليبية، على ضرورة أن يكون الحل النهائي في ليبيا متوازن ولا يعكس مغالبة طرف على آخر.

العدالة والبناء: مسودة “ليون” صادمة ..ونطالب الأمم المتحدة بوضع مشروع متوازن

أبدى حزب العدالة والبناء استغرابه الشديد من المسودة التي قدمها المبعوث الأممي للدعم في ليبيا برناردينو ليون.

واعتبر الحزب في بيان له، المسودة مخيبة للآمال وجاءت على نحوٍ صادمٍ؛ متجاهلة لكل المبادرات والآراء التي قدمت في الحوار الرئيسي وفي الحوارات الداعمة له.

وأكد البيان، على أنه لا يمكن الجمع بين احترام القضاء وتجاوز أحكامه؛ وتحديداً حكمي الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا.

حزب الوطن: “ليون” أظهرت انحيازاً تاماً لطرف بعينه ولم تأتِ بمشروع حل للمسألة التشريعية محل النزاع

أبدى حزب الوطن، استغرابه واستهجانه للمقترحات الواردة بالمسودة التي تقدمت بها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والتي أظهرت انحيازاً تاماً لطرف بعينه ولم تراع الحكم الصادر عن الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، باعتبارها مؤسسة سيادية بالدولة.

وأضاف الحزب في بيانٍ له، أن ” المسودة لم تأت بمشروع حل للمسألة التشريعية محل النزاع بين الطرفين، ولم تأخذ باعتبارها الملاحظات والمبادرات المقدمة من كافة الأطراف المشاركة بجلسات الحوار بالصخيرات، وجلسات الحوار السياسي الداعمة له”.

التدوينة مسودة “ليون” لـ”أطراف الحوار الليبي” تثير جدلاً واسعاً ظهرت أولاً على صحيفة عين ليبيا.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق