ليبيا الان

الأربعاء، 29 أبريل 2015

زعيم “أحباب الرسول” يهدر دم مخرجة سينمائية موريتانية

b444d646-7bf4-4c5c-a920-dd7118bd061e_16x9_600x338

سارعت المخرجة السينمائية الموريتانية مي مصطفى بمقاضاة الداعية وزعيم جماعة “أحباب الرسول” يحظيه ولد داهي بتهم القذف والذم والتهديد بالقتل، بعد أن اتهمها بالكفر والإلحاد وإنتاج أفلام إباحية.

ويثير ولد داهي الذي يتزعم جماعة “أحباب الرسول” جدلاً في موريتانيا بسبب آرائه التي تكفر عدداً من المثقفين والحقوقيين والكتاب والصحافة والحقوقيين حيث يصفهم بـ”المرتدين” و”الملحدين” و”المخنثين”.

ويقول في كل تدوينة “استطاع “أسود جماعة “أحباب الرسول” أن يتمكنوا من التعرف على فلان… وهو ملحد له صديق ملحد يقطن في أوروبا..”.

وقالت المخرجة الشابة إن رفع القضية للقضاء جاء “نظرا لما تعرضت له من إهانة وسب وشتم وصل لدرجة اتهامي بالكفر والإلحاد واهدار دمي من المدعو يحظيه ولد داهي”.

وأضافت مي مصطفى، في بيان، أن الأوصاف التي صدرت عن ولد دا أنها “تنتج أفلاما إباحية تسيء للمجتمع وتربطها علاقات مع يهود، وأنها متزوجة من خارج ديانتها”.

وقالت مصطفى إن هذا الفعل يسيء لها ولعملها وفنها، كما يسيء لحياتها الخاصة، مؤكدة أن هذا “يعطي الضوء الأخضر لضعفاء العقول من المتطرفين دينيا لقتلها”.

وقال محامي المخرجة الشريف ولد الشيخ، إنه رفع دعوى بالفعل قضائية ضد المدعو يحظيه ولد داهي الذي “لم يبخل بكلمة سوء وتهديد بالقتل واتهام بالكفر والزندقة ضد شخصيات معروفة في المجتمع”.

واستدعت النيابة ولد داهي العام الماضي أكثر من أربع مرات لاستجوابه في شكايات تقدمت بها في وقت سابق الناشطة الحقوقية امينتو بنت المختار التي رفعت دعوى قضائية ضده بعد أن أهدر دمها وطالب بفقء عينها.

وعبرت منظمات غير حكومية عن قلقها بعد ان اصدر “الزعيم الاسلامي” فتوى ضد الناشطة في مجال حقوق الانسان امينتو بنت المختار، داعية السلطات الى تأمين حماية لها.

وقالت منظمات وبينها جمعية المسيحيين لإلغاء التعذيب ومنظمة العفو الدولية ان فتوى صدرت بحق امينتو بنت المختار “لأنها طالبت في مقال صحفي بمحاكمة عادلة لشيخ ولد مخيتير الشاب البالغ من العمر 28 عاما المتهم بالردة والمسجون حاليا في نواذيبو” شمال شرق موريتانيا.

وجاء في الفتوى التي اصدرها الشيخ يحظيه ولد داهي الذي يتزعم جماعة اسلامية تحمل اسم “احباب الرسول” ان “الله سيجازي خيرا من يقتلها او يقتلع عينيها”.

ومنحت بنت المختار رئيسة جمعية ربات البيوت جوائز عدة في الخارج لمكافحتها التمييز والاستعباد الحديث كما قالت المنظمات غير الحكومية وبينها ايضا منظمة منع التعذيب في بيانها.

واضافت انها “حاولت تقديم شكوى في السادس من حزيران/يونيو ضد هذه الدعوة الى القتل لكن الشرطة رفضت ذلك ونصحتها بمناقشة الامر مع يحظيه ولد داهي”.

وأكدت بنت المختار، ان ولد داهي لديه تاريخ اسود في تجارة الرقيق الأبيض، وذلك بابتزازه للنساء اللواتي يصطحبهن معه الى دول خليجية باعتباره محرما لهن، وبعد وصولهن الى هناك يقوم بتزويجهن بعد ان يقوم بطلب مبالغ مالية ضخمة من العريس، مهددا بالإبلاغ عنهن السلطات بممارستهن الدعارة.

واكدت المنظمات انه “على السلطات الموريتانية ان تضمن في كل الظروف السلامة الجسدية والنفسية للناشطة الحقوقية بنت المختار”.

واضافت “عليها ايضا ان توقف فورا التهديدات بالقتل التي وجهت اليها وتتخذ كل الاجراءات اللازمة لمحاسبة القائم بها امام القضاء”.

وطالب عدد من النشطاء الحقوقيين الموريتانيين السلطات باتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة لتوقيف زعيم حركة “أحباب الرسول” قبل ان ينفذ تهديداته بإعدام النشطاء الحقوقيين.

وقال الناشط الحقوقي اشريف ولد الشيخ في مؤتمر صحفي عقد الاثنين بمقر جمعية معيلات الأسر في نواكشوط، ان ولد داهي بدأ موجة تكفيره بالأستاذ محمدن ولد اشدو والناشطة الحقوقية آمنة منت المختار، حيث توعدهما بالتصفية بعد إصداره فتاوى بإلحادها وتكفيرها.

وأضاف اشريف، ان ولد داهي يعتبر نفسه دولة داخل دولة، حيث يصدر أوامره الي من يسميهم “جنوده البواسل” باستهداف الناس تحت شعارات دينية، مطالبا رابطة العلماء الموريتانيين التبرؤ منه.

التدوينة زعيم “أحباب الرسول” يهدر دم مخرجة سينمائية موريتانية ظهرت أولاً على صحيفة عين ليبيا.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق