ليبيا الان

الاثنين، 30 مارس 2015

مسؤول: انقطاع التيار الكهربائي في غرب وجنوب ليبيا بسبب سوء الأحوال الجوية

مسؤول: انقطاع التيار الكهربائي في غرب وجنوب ليبيا بسبب سوء الأحوال الجوية

2015-03-30

الرصيفة الأخبارية:وكالات -قال أشرف المريمي مدير إدارة الإعلام بالشركة العامة للكهرباء الليبية، إن سوء الأحوال الجوية التي شهدتها البلاد يوم الجمعة الماضي، سبب في تراجع إنتاج الكهرباء.


وأشار المريمي في تصريحات صحفية، إلى أن التراجع في الإنتاج أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في غرب وجنوب البلاد لمدة تصل إلى أربع ساعات يوميا.


وذكر أن سوء الأحوال الجوية تسبب في خروج بعض وحدات التوليد من الخدمة، خاصة محطة الكهرباء جنوب العاصمة طرابلس، ما أدى إلى انفصالها عن محطة الزواية، مشيرا إلى أن محطة جنوب طرابلس قدرتها 450 ميجاوات، وهي متصلة مع محطة الزاوية التي تصل قدرتها إلى 1500 ميغاوات.


وأضاف: هناك صعوبة الآن في تحديد كمية الإنتاج.


وكانت طاقة إنتاج الكهرباء وصلت حتى نهاية الأسبوع الماضي إلى 4740 ميجاوات يوميا، مع وجود فائض في الشبكة يقدر بحوالي 90 ميجاوات يوميا، خاصة في ظل استقرار الأحوال الجوية وانتهاء موجة انخفاض درجات الحرارة التي ضربت البلاد خلال الفترة الماضية.


وانفصلت المنطقة الشرقية في ليبيا تقريبا عن شبكة الكهرباء المركزية الليبية، بسبب الصراعات المسلحة في المنطقة، وبها محطات لتوليد الكهرباء كما أن الحكومة المصرية تزودها بنحو 30 ميجاوات يوميا.


وعانت شبكة الكهرباء في ليبيا من أعطال متكررة ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي جراء استهداف الأبراج والمحطات الكهربائية الرئيسية بقذائف صاروخية ناتجة عن الاشتباكات المسلحة بين فصائل متقاتلة ما دفع المؤسسة الحكومية للكهرباء للتحذير من انهيار وشيك سيصيب الشبكة الكهربائية خاصة في شرق البلاد.


وتكبدت الشركة العامة للكهرباء، خسائر ضخمة بلغت نحو مليار دينار (769 مليون دولار) حتى نهاية 2013، بسبب حالة عدم الاستقرار الأمني، مما أدى لتعرض مقارها ومواقعها للسرقة وعمليات التخريب.


وتصرف ليبيا سنوياً 800 مليون دينار (615 مليون دولار)، لدعم الكهرباء في البلاد، بحسب تقديرات حكومية، في حين لا يسدّد المواطنون فواتير الكهرباء منذ عام 2011






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق