ليبيا الان

الثلاثاء، 31 مارس 2015

بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ترحب بوقف القتال بمنطقة الهلال النفطي

بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ترحب بوقف القتال بمنطقة الهلال النفطي

2015-03-31

الرصيفة الاخبارية:وكالات -رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، بوقف القتال في منطقة الهلال النفطي، شرقي ليبيا.


واعتبرت البعثة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، نشر على موقعها الرسمي، أن الخطوة “جاءت بعد أسابيع من جهود الوساطة الأممية بين قوات عملية الشروق، وحرس المنشآت النفطية.


وكانت معارك مسلحة، بدأت في ديسمبر/ الماضي، بالقرب من الهلال النفطي، بعد سعي مليشيات فجر ليبيا للسيطرة على منطقة الهلال، ضمن عملية أطلقت عليها اسم “شروق ليبيا”، فيما لاقت تلك القوات مقاومه من حرس المنشآت النفطية وكتائب أخرى تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد بطبرق.


وفي بيانها، اعتبرت البعثة الأممية، أن “الانسحاب خطوة أولى هامة على صعيد إنهاء القتال في منطقة الهلال النفطي”، داعية إلى “اجتماع بين الأطراف قريبا لاستكمال المفاوضات والتي تشمل الترتيبات الأمنية المؤقتة للمرافق النفطية” .


وكانت مفاوضات جرت الفترة الماضية بين الأطراف المتقاتلة بالمنطقة، أفضت إلي انسحاب قوات الشروق إلى مشارف مدينة سرت ، حسب تصريحات لقادة فجر ليبيا .


ورأت البعثة أن وقف القتال “سيساعد على إيجاد جو من الثقة، في الوقت الذي تنخرط فيه الأطراف الليبية في مرحلة حاسمة من الحوار السياسي الذي يهدف إلى إيجاد سبل لإنهاء الأزمة السياسية والنزاع العسكري في البلاد” في إشارة لمحادثات السلام التي تقودها البعثة بين الأطراف المتنازعة.


وحثت البعثة الأطراف في مناطق النزاع الأخرى، على “الانخراط في ترتيبات مشابهة، لإنهاء إراقة الدماء وإعادة الاستقرار من أجل المصلحة العليا لليبيا”.


وتضم منطقة الهلال النفطي عدة مدن بين بنغازي وسرت (تبعد سرت 500 كلم شرق العاصمة)، كما أنها تتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط، إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف والبريقة .


بيان بعثة الامم المتحدة حول معارك الهلال النفطي ليبيا

بيان بعثة الامم المتحدة حول معارك الهلال النفطي ليبيا







تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق